هل تعانين سيدتي من انخفاض في عدد الصفائح الدموية ؟ قد يكون ذلك بسبب عدة عوامل مثل الأمراض الوراثية، تناول بعض الأدوية، الفيروسات، الحمل… لاداعي للقلق لأننا سنقدم لك أفضل الأطعمة التي ستساعدك على تخطي هذه المشكلة بصرف النظر عن الأدوية التي وصفها لك الطبيب. 

1- البابايا:

يعتبر من أفضل الطعمة التي تساعد على زيادة الصفائح الدموية و تستطيعين تناول هذه الفاكهة طازجة يوميًا أو قومي بتغلية أوراق هذه الثمرة و اشربي مستخلص هذه الأوراق مرتين في اليوم .
2- القلطه:

وفقًا لدراسةنشرت في المجلة الدولية للصيدلة العالمية وعلوم الحياة الطبيعية لسنة 2011 تم إثبات أنالقلطهتساعد في رفع مستوى الصفائح الدموية و تساهم بشكل كبير في زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء”الهيموجلوبين” و ذلك لأنها غنية بالكلوروفيل، ولها التركيب الجزيئي المماثل تقريبًا للهيموجلوبين في الدمالبشري. تستطيعين شرب نصف كوب من عصير القلطه المختلطة مع بضع قطرات من عصير الليمون يوميًا. 
3- الرمان:
بذور الرمان غنية جدًا بالفيتامينات و بالحديد مثل جميع الفواكه الحمراء وتساهم في زيادة عدد الصفائح الدمويةفي الدم هذا بالإضافة أنها ستساعدك على مقاومة عدة أمراض مثل حمى الضنك.
4- البروتينات الخالية من الدهن والسمك:أوصى المركز الصحي الإقليمي في الخليج على ضرورة اتباع نظام غذائي يحتوي على كمية هامة من البروتينلأنها تعزز عملية انتاج هذه صفائح الدموية و هي كذلك مصدر ممتاز للفيتامين B-12 والزنك. وفقًا لمعهد لينوسبولينغ يجب تناول السلطعون ولحم البقر والديك الرومي والدجاج للتعافي من هذا المرض بسرعة.
5- اليقطين:تمامًا مثل البابايا يتميز اليقطين بلونه البرتقالي ويحفز إنتاج الصفائح الدموية، غني بفيتامين A و ينظم خلاياالبروتين. تستطيعين سيدتي تجهيز نصف كوب من عصير القرع الطازج مع ملعقة صغيرة من العسل. يتناول هذا الشاي 3 مرات في اليوم للحصول على الفائدة القصوى.
6- فيتامين سي:

حمض الأسكوربيك، والمعروف شعبيًا باسم فيتامين C يساعد على زيادة عدد الصفائح الدموية كما أظهرت دراسة نشرت في المجلة اليابانية لأمراض الدم في عام 1990 أن الأشخاص الذين يتناولون الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين سي لا يعانون من إنخفاض في الصفائح الدموية لأنه من أحد مضادات الأكسدة القوية، وتناولجرعات عالية من هذا الفيتامين ستحد من  أي ضرر في الجذور الحرة للصفائح الدموية. يحتاج الجسم من 400 إلى 2000 ملغ من فيتامين C يوميًا. يمكنك تناول البرتقال الليمون، الكيوي، الفلفل، السبانخ والقرنبيط…
7- الخضار الورقية الخضراء:

الخضار الورقية (مثل السبانخ، اللفت، البقدونس وأوراق الحلبة ) تحتوي على نسبة عالية من فيتامين K، وبالتالي تساعد على زيادة الصفائح  الدموية و تحد من الجلطات و تخثر الدم. تستطيعين سيدتي تناول كوب من اللفتالمفروم ما يعادل 547 ميكروغرام من فيتامين K. 
8- جذر الشمندر:


غالبًا ما يوصى بالشمندر لمرضى فقر الدم، ووفقًا للدراسات، تستطيعين سيدتي تناول كوب من عصير الشمندر و الجزر مرتين في الأسبوع أو سلطة أو حساء الشمندر لزيادة عدد الصفائح الدموية بشكل ملحوظ.